اتصل بنا | من نحن
وقت القصر ومدته

سؤال رقم (11)
أجاب: السيد العلامة: محمد عبدالله عوض الضحياني
شخص ساكن في صنعاء مثلاً أو في أي مدينة وحين يعود إلى مسقط رأسه زائراً هل يجوز له أن يقصر في صلاته علماً أن بلاده بعيدة عن مسكنه؟ ــــ وكذلك إذا سافر شخص زائراً لأبيه وهو يسكن في منطقة بعيدة كصنعاء أو حجه وأبيه مستأجر هناك فهل يقصر عند أبيه علماً أنه لا يدري كم يمكث في زيارته وكم مدة القصر إذا جاز يقصر وهل يختلف الحكم إذا كان البيت ملكاً لأبيه وليس إيجار؟
الجواب
لا يقصر في وطنه ومسقط رأسه ويلزمه إتمام الصلاة إلا إذا كان قد أضرب عن إستيطان تلك البلد فإنه يقصر ما لم ينو إقامة عشرة أيام فأكثر، وأما البلاد التي والده ساكن فيها فيلزمه إتمام الصلاة فيها إذا كان الولد يريد إستيطانها لدون سنة أو كانت وطناً له من قبل ولم يضرب عن إستيطانها فإن كان غير ذلك ولم ينو إقامة عشرة أيام فأكثر فإنه يقصر ولا يتم الصلاة.

الفتاوى الأكثر قراءة


أجاب: السيد العلامة محمد عبدالله عوض الضحياني

صلاة الفجر في اول وقتها

ﺳﺆاﻝ: ﺃﻳﻬﻤﺎ ﺃﻓﻀﻞ: ﺃﻥ ﻳﺼﻠﻲ اﻟﺮﺟﻞ ﺻﻼﺓ اﻟﻔﺠﺮ ﻓﻲ ﺃﻭﻝ ﻭﻗﺘﻬﺎ ﺛﻢ ﻳﺮﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﻣﺮﻗﺪﻩ ﻓﻴﻨﺎﻡ، ﺃﻡ ﻳﻨﺘﻈﺮ ﺑﺼﻼﺓ اﻟﻔﺠﺮ ﺇﻟﻰ ﻧﺼﻒ اﻟﻮﻗﺖ ﺃﻭ ﺇﻟﻰ ﺛﻠﺜﻪ اﻷﺧﻴﺮ ﻓﻴﺼﻠﻲ ﺻﻼﺓ اﻟﻔﺠﺮ ﺛﻢ ﻳﺠﻠﺲ ﻓﻲ ﻣﺼﻼﻩ ﺣﺘﻰ ﺗﻄﻠﻊ اﻟﺸﻤﺲ؟

أجاب: السيد العلامة محمد عبدالله عوض الضحياني

التسليم على النبي في الصلاة

ﺳﺆاﻝ: ﻟﻤﺎﺫا ﻟﻢ ﻳﺬﻛﺮ ﺃﻫﻞ اﻟﻤﺬﻫﺐ اﻟﺘﺴﻠﻴﻢ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺒﻲ ÷ ﻓﻲ اﻟﺼﻼﺓ، ﺑﻞ ﺫﻛﺮﻭا اﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺒﻲ ÷ ﻭﺣﺪﻫﺎ، ﻣﻊ ﺃﻥ اﻷﻣﺮ ﺟﺎء ﺑﺎﻻﺛﻨﻴﻦ ﻣﻌﺎ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ اﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮا ﺻﻠﻮا ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻤﻮا ﺗﺴﻠﻴﻤﺎ

أجاب: السيد العلامة محمد عبدالله عوض الضحياني

حكم من يصلي المغرب قبل ظهور كوكب ليلي

ﺳﺆاﻝ: ﻗﺪ ﻧﺮﻯ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ اﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﻭﻓﻲ ﺑﻌﺾ اﻟﺒﻠﺪاﻥ ﻣﻦ ﻳﺼﻠﻲ ﺻﻼﺓ اﻟﻤﻐﺮﺏ ﻋﻨﺪ ﻏﺮﻭﺏ اﻟﺸﻤﺲ ﻗﺒﻞ ﻇﻬﻮﺭ ﻛﻮﻛﺐ ﻟﻴﻠﻲ ﻭﻗﺒﻞ ﻇﻬﻮﺭ اﻟﻈﻼﻡ، ﻟﻬﺬا ﻓﻘﺪ ﻳﺘﺸﻜﻚ اﻟﺒﻌﺾ ﻓﻲ اﻟﺼﻼﺓ ﺧﻠﻒ ﻫﺆﻻء ﻓﻲ ﺻﻼﺓ اﻟﻌﺸﺎء ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻫﺎ، ﻭﻳﻘﺪﺣﻮﻥ ﻓﻲ ﺻﺤﺔ ﺻﻼﺗﻬﻢ، ﻓﻤﺎ ﻫﻮ اﻟﺼﻮاﺏ ﻓﻲ ﻣﺜﻞ ﻫﺬا؟

أجاب: السيد العلامة محمد عبدالله عوض الضحياني

حكم تأخر المؤتم في الركوع

ﺳﺆاﻝ: ﺇﺫا ﺭﻓﻊ اﻹﻣﺎﻡ ﺭﺃﺳﻪ ﻣﻦ اﻟﺮﻛﻮﻉ ﻭﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﺭﻓﻌﻪ ﻟﺮﺃﺳﻪ ﻣﻦ اﻟﺮﻛﻮﻉ ﺭﻛﻊ اﻟﻤﺆﺗﻢ، ﻓﻜﻴﻒ ﻳﻜﻮﻥ ﺣﻜﻢ ﺻﻼﺓ اﻟﻤﺆﺗﻢ؟

Logo

تابعنا عبر