اتصل بنا | من نحن
الضم والتأمين في الصلاة

سؤال رقم (244)
أجاب: السيد العلامة محمد احمد صلاح
هل الصلاة بدون ضم وتأمين افضل ام العكس ؟ وما هو التشهد الافضل في الصلاه ؟
الجواب
بسم الله الرحمن الرحيم الجواب ان الأمة مختلفة في الضم والتأمين في الصلاة وعند عامة أهل البيت ان الضم غير مشروع لما روي عن رسول الله صلى الله عليه وآله انه نهى ان يجعل الرجل يده على صدره في الصلاة وامر ان يرسلهما وقال انه من فعل اليهود) واكثر الأمة ان من صلى بدون ضم ان صلاته صحيحة فتركه هو الأحوط واختلفوا في من ضم فعند أكثر اهل البيت انها فاسدة واما التأمين فإجماع اهل البيت انه غير مشروع في الصلاة واختلفوا هل يفسد الصلاة ام لا- فعند الإمام الهادي تفسد الصلاة لأنه ليس منها واما التشهد فقد رويت فيه روايات منها التحيات الطيبات (الخ) لاكن رجح معظم الزيديه هذا التشهد لكونه روي عن علي (ع) وصحت روايته وهو (بسم الله وبالله والحمد لله والأسماء الحسنى كلها لله اشهد الا إله إلا الله وحده لاشريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله. اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما صليت وباركت على ابرهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد .

الفتاوى الأكثر قراءة


حكم تنبيه الرقود للصلاة

أجاب: السيد العلامة محمد عبدالله عوض الضحياني

سؤال: لا نزال نسمع حديثاً يروى عن النبي ÷ يقول: ((من أيقظ نائماً فكأنما قتله)) أو ((من أفزع نائماً فكأنما قتله))، فهل هذا الحديث صحيح أم لا؟

الاقامة للصلاة

أجاب: إدارة الموقع

كيف تكون اقامة الصلاه عند الزيدية

حكم الصلاة في البيت

أجاب: السيد العلامة محمد احمد صلاح

ما حكم الصلاة في البيت

صلاة الفجر في اول وقتها

أجاب: السيد العلامة محمد عبدالله عوض الضحياني

ﺳﺆاﻝ: ﺃﻳﻬﻤﺎ ﺃﻓﻀﻞ: ﺃﻥ ﻳﺼﻠﻲ اﻟﺮﺟﻞ ﺻﻼﺓ اﻟﻔﺠﺮ ﻓﻲ ﺃﻭﻝ ﻭﻗﺘﻬﺎ ﺛﻢ ﻳﺮﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﻣﺮﻗﺪﻩ ﻓﻴﻨﺎﻡ، ﺃﻡ ﻳﻨﺘﻈﺮ ﺑﺼﻼﺓ اﻟﻔﺠﺮ ﺇﻟﻰ ﻧﺼﻒ اﻟﻮﻗﺖ ﺃﻭ ﺇﻟﻰ ﺛﻠﺜﻪ اﻷﺧﻴﺮ ﻓﻴﺼﻠﻲ ﺻﻼﺓ اﻟﻔﺠﺮ ﺛﻢ ﻳﺠﻠﺲ ﻓﻲ ﻣﺼﻼﻩ ﺣﺘﻰ ﺗﻄﻠﻊ اﻟﺸﻤﺲ؟

Logo

تابعنا عبر