اتصل بنا | من نحن
ﺯﻛﺎﺓ اﻟﺪﻛﺎﻛﻴﻦ اﻟﻤﺆﺟﺮﺓ

سؤال رقم (101)
أجاب: السيد العلامة محمد عبدالله عوض الضحياني
♦️ﺭﺟﻞ ﻟﻪ ﺩﻛﺎﻛﻴﻦ ﻳﺆﺟﺮﻫﺎ، ﻭﺇﺟﺎﺭﺗﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﺴﻨﺔ ﻻ ﺗﺒﻠﻎ ﻣﻘﺪاﺭ اﻟﺰﻛﺎﺓ اﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺭﺑﻊ ﻋﺸﺮ ﻗﻴﻤﺔ اﻟﺪﻛﺎﻛﻴﻦ؛ ﻓﻜﻴﻒ اﻟﺤﻜﻢ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ؟
الجواب
✅👈🏻اﻟﺠﻮاﺏ ﻭاﻟﻠﻪ اﻟﻤﻮﻓﻖ ﻭاﻟﻤﻌﻴﻦ: ﺃﻥ ﻫﺬﻩ اﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﻣﻦ ﻣﺴﺎﺋﻞ اﻻﺟﺘﻬﺎﺩ اﻟﺘﻲ ﻳﻘﻮﻝ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﻓﻴﻬﺎ: (ﻛﻞ ﻣﺠﺘﻬﺪ ﻣﺼﻴﺐ)، 💠ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ اﻹﻣﺎﻡ اﻟﻬﺎﺩﻱ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ اﻟﺤﺴﻴﻦ # ﻓﻴﻬﺎ ﻗﻮﻻ ﺗﺒﻌﻪ ﻓﻴﻪ ﻋﻠﻤﺎء اﻟﻤﺬﻫﺐ اﻟﻬﺎﺩﻭﻱ ﺭﺿﻮاﻥ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ، ﻭﻗﺪ ﺃﺻﺎﺏ # ﻭﺃﺻﺎﺑﻮا، ﻭﻫﻮ: ﺃﻧﻪ ﺗﺠﺐ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻓﻴﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻛﺬﻟﻚ ﻣﻦ اﻟﻤﺴﺘﻐﻼﺕ، ﻭﺃﻃﻠﻘﻮا اﻟﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺇﻃﻼﻗﺎ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻧﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻗﻠﺔ اﻷﺟﺮﺓ ﻭﻛﺜﺮﺗﻬﺎ. 💠ﻭﻗﺎﻝ ﻓﺮﻳﻖ ﺁﺧﺮ ﻣﻦ اﻟﻌﻠﻤﺎء: ﻻ ﺯﻛﺎﺓ ﻓﻲ اﻟﻤﺴﺘﻐﻼﺕ ﺃﺻﻼ. 💠ﻭﺑﻠﻐﻨﻲ ﻋﻦ ﺑﻌﺾ اﻟﻌﻠﻤﺎء اﻟﻤﻌﺎﺻﺮﻳﻦ: ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﺮﺷﺪ اﻟﺴﺎﺋﻠﻴﻦ ﻋﻦ ﻣﺜﻞ ﺫﻟﻚ ﺑﺈﺧﺮاﺝ ﻋﺸﺮ اﻷﺟﺮﺓ ﺃﻭ ﺭﺑﻊ اﻟﻌﺸﺮ ﻣﻤﺎ ﺣﺼﻞ ﻣﻦ اﻷﺟﺮﺓ ﻟﺠﻤﻴﻊ اﻟﺴﻨﺔ، ﻭﺃﻇﻨﻪ ﺃﺭﺷﺪ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﺇﺭﺷﺎﺩا ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﻳﻔﺘﻲ ﺑﻮﺟﻮﺏ ﺫﻟﻚ. 💠ﻭﻫﺬا اﻹﺭﺷﺎﺩ ﻫﻮ ﺣﻞ ﻭﺳﻂ ﺑﻴﻦ اﻟﻘﻮﻟﻴﻦ اﻟﺴﺎﺑﻘﻴﻦ، ﺃﻋﻨﻲ: ﻗﻮﻝ اﻟﻬﺎﺩﻱ اﻟﺬﻱ ﻳﻮﺟﺐ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻓﻲ ﺃﺻﻞ اﻟﺪﻛﺎﻛﻴﻦ، ﻭﻗﻮﻝ اﻵﺧﺮﻳﻦ اﻟﺬﻳﻦ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ: ﻻ ﺯﻛﺎﺓ ﻓﻲ اﻟﻤﺴﺘﻐﻼﺕ ﺃﺻﻼ. 💠ﻭﻫﺬا اﻟﺤﻞ ﻗﺪ ﺭاﻋﻰ ﻓﻴﻪ ﺻﺎﺣﺒﻪ ﺟﺎﻧﺐ اﻟﻬﺎﺩﻱ #، ﻭﺣﺎﻓﻆ ﻓﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﺣﺮﻣﺔ ﻣﺬﻫﺒﻪ، ﻭﻛﻤﺎ ﻗﻠﻨﺎ ﺳﺎﺑﻘﺎ: ﺇﻥ اﻟﻤﺴﺄﻟﺔ اﺟﺘﻬﺎﺩﻳﺔ ﻭﺇﻥ ﻛﻞ ﻣﺠﺘﻬﺪ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺼﻴﺐ، ﻭﻫﺬﻩ ﺛﻼﺛﺔ ﻣﺬاﻫﺐ، ﻭﺧﻴﺮ اﻷﻣﻮﺭ ﺃﻭﺳﻄﻬﺎ. 💠ﻭاﻟﻤﺬﻫﺐ اﻟﺜﺎﻟﺚ اﻟﺬﻱ ﺃﺭﺷﺪ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﻌﺾ اﻟﻌﻠﻤﺎء اﻟﻤﻌﺎﺻﺮﻳﻦ ﺭﺧﺼﺔ ﺗﺠﺰﻱ ﻣﻦ ﺃﺧﺬ ﺑﻬﺎ، ﻭﻟﻪ ﻓﻴﻬﺎ ﻛﻔﺎﻳﺔ، 👈🏻ﻭﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ اﻟﺤﻠﻮﻝ اﻟﻮﺳﻄﻰ ﻗﺪ ﺗﻐﻨﻲ ﻓﻲ اﻟﻤﺴﺎﺋﻞ اﻻﺟﺘﻬﺎﺩﻳﺔ اﻟﺘﻲ ﻟﻢ ﻳﺮﺩ ﻓﻴﻬﺎ ﻋﻦ اﻟﺸﺎﺭﻉ اﻟﺤﻜﻴﻢ ﺩﻟﻴﻞ، ﻭﺫﻟﻚ ﺇﺫا اﻗﺘﻀﺎﻫﺎ اﻟﻨﻈﺮ اﻟﺼﺤﻴﺢ ﻛﻤﺎ ﻫﻨﺎ؛ ﻓﺈﻥ ﻓﻴﻤﺎ ﺫﻛﺮﻧﺎﻩ ﻋﻦ ﺑﻌﺾ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﻣﺎ ﻳﺮﺷﺪ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻮﻩ: 🔸1 - ﻓﻴﻪ اﻟﻤﻮاﻓﻘﺔ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ اﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮا ﺃﻧﻔﻘﻮا ﻣﻦ ﻃﻴﺒﺎﺕ ﻣﺎ ﻛﺴﺒﺘﻢ ﻭﻣﻤﺎ ﺃﺧﺮﺟﻨﺎ ﻟﻜﻢ ﻣﻦ اﻷﺭﺽ} [ اﻟﺒﻘﺮﺓ 267] 👈🏻، ﻭﺻﺎﺣﺐ اﻟﺪﻛﺎﻛﻴﻦ ﻗﺪ ﻛﺴﺐ ﻓﻲ ﺳﻨﺘﻪ ﺇﺟﺎﺭﺓ ﺗﻠﻚ اﻟﺴﻨﺔ، ﻭاﻟﻤﺮاﺩ ﻓﻲ اﻵﻳﺔ: ﻫﻮ ﺇﺧﺮاﺝ ﺟﺰء ﻣﻤﺎ ﻛﺴﺒﻪ اﻹﻧﺴﺎﻥ، ﻭﻫﺬا اﻟﺠﺰء ﻗﺪ ﺑﻴﻨﻪ اﻟﺮﺳﻮﻝ ÷ ﺑﺄﻧﻪ ﺭﺑﻊ اﻟﻌﺸﺮ ﻓﻲ ﺃﻣﻮاﻝ اﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ، ﺃﻭ اﻟﻌﺸﺮ ﺃﻭ ﻧﺼﻔﻪ ﻓﻴﻤﺎ ﺃﺧﺮﺟﺖ اﻷﺭﺽ، ﺃﻭ ... ﺇﻟﺦ. 👈🏻ﻓﺈﺫا ﺃﺧﺮﺝ ﺻﺎﺣﺐ اﻟﺪﻛﺎﻛﻴﻦ ﺭﺑﻊ اﻟﻌﺸﺮ ﻣﻤﺎ ﻛﺴﺒﻪ ﻓﻘﺪ اﻣﺘﺜﻞ اﻷﻣﺮ اﻟﻮاﺭﺩ ﻓﻲ اﻵﻳﺔ، ﻭﺇﻥ ﺃﺧﺮﺝ اﻟﻌﺸﺮ ﻓﻜﺬﻟﻚ ﺃﻳﻀﺎ. 🔸2 - ﻓﻴﻪ اﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ ﺣﺮﻣﺔ ﻣﺬﻫﺐ ﺇﻣﺎﻡ اﻷﺋﻤﺔ اﻟﻬﺎﺩﻱ ﺇﻟﻰ اﻟﺤﻖ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ اﻟﺤﺴﻴﻦ _، ﺛﻢ اﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺬﻫﺐ ﻣﻦ ﺗﺒﻌﻪ ﻣﻦ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﻓﻲ ﻫﺬا. 🔸3 - ﻓﻴﻪ ﺗﻴﺴﻴﺮ ﻭﺗﺴﻬﻴﻞ ﻭﺭﺧﺼﺔ ﻷﺻﺤﺎﺏ اﻟﻤﺴﺘﻐﻼﺕ ﻣﻄﺎﺑﻘﺔ ﻟﻤﻘﺘﻀﻰ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭﻣﺎ ﺟﻌﻞ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻓﻲ اﻟﺪﻳﻦ ﻣﻦ ﺣﺮﺝ} [ اﻟﺤﺞ 78] ، ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻳﺮﻳﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻜﻢ اﻟﻴﺴﺮ ﻭﻻ ﻳﺮﻳﺪ ﺑﻜﻢ اﻟﻌﺴﺮ} [ اﻟﺒﻘﺮﺓ 185] ، ﻭﻟﻤﻘﺘﻀﻰ ﻣﺎ ﺟﺎء ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ÷ ﻣﻦ ﻧﺤﻮ ﻗﻮﻟﻪ ÷: ((ﺑﻌﺜﺖ ﺑﺎﻟﺤﻨﻴﻔﻴﺔ اﻟﺴﻤﺤﺎء))، ﻭﻗﻮﻟﻪ ÷: ((ﻳﺴﺮﻭا ﻭﻻ ﺗﻌﺴﺮﻭا ... )) اﻟﺤﺪﻳﺚ. 🔸4 - ﻓﻴﻪ اﻟﻤﺮاﻋﺎﺓ ﻟﻠﻤﺼﻠﺤﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ اﻟﺘﻲ ﻫﻲ اﻟﻔﻘﺮاء ﻭاﻟﻤﺴﺎﻛﻴﻦ ﻭ ... ﺇﻟﺦ.

الفتاوى الأكثر قراءة


الدين المأيوس

أجاب: السيد العلامة: محمد عبدالله عوض الضحياني

ﺳﺆاﻝ: ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﻟﻠﺮﺟﻞ ﺩﻳﻦ ﻣﺄﻳﻮﺱ ﺛﻢ ﺃﺑﺮﺃ ﻣﻦ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺪﻳﻦ، ﻫﻞ ﺗﻠﺰﻣﻪ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻤﺎ ﻣﻀﻰ ﻣﻦ اﻟﺴﻨﻴﻦ ﺃﻡ ﻻ؟

من الاولى بإخراج الزكاة من الشريكين

أجاب: السيد العلامة محمد عبدالله عوض الضحياني

✳️سؤال أنا معي مزرعة شرك بنتزيرعها بالناصفة والخسارة نصفين وكان بعد كل ثمرة أخرج الزكاة واصرفها للمستحقين ومن قبل فترة صاحب المزرعة قال اعطيه زكاة المزرعة وهو بايسلمها للخبرة وأخبرت والدي بذلك وقال هي زكاة أمواله فهل صحيح أنها زكاة أمواله ونحن نعتبر كعمال؟

ﺯﻛﺎﺓ اﻟﺪﻛﺎﻛﻴﻦ اﻟﻤﺆﺟﺮﺓ

أجاب: السيد العلامة محمد عبدالله عوض الضحياني

♦️ﺭﺟﻞ ﻟﻪ ﺩﻛﺎﻛﻴﻦ ﻳﺆﺟﺮﻫﺎ، ﻭﺇﺟﺎﺭﺗﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﺴﻨﺔ ﻻ ﺗﺒﻠﻎ ﻣﻘﺪاﺭ اﻟﺰﻛﺎﺓ اﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺭﺑﻊ ﻋﺸﺮ ﻗﻴﻤﺔ اﻟﺪﻛﺎﻛﻴﻦ؛ ﻓﻜﻴﻒ اﻟﺤﻜﻢ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ؟

جهل المرأة وجوب الزكاة في الحلية

أجاب: السيد العلامة محمد عبدالله عوض الضحياني

ﺳﺆاﻝ: ﺇﺫا ﺟﻬﻠﺖ اﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭﺟﻮﺏ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻓﻲ اﻟﻤﻬﺮ ﻭاﻟﺤﻠﻴﺔ ﺛﻢ ﺑﻌﺪ ﻋﺪﺓ ﺳﻨﻴﻦ ﺃﺧﺒﺮﺕ ﺑﻮﺟﻮﺏ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ؛ ﻓﻤﺎﺫا ﻳﻠﺰﻣﻬﺎ؟

Logo

تابعنا عبر